كونوا عبــــــــــــــــــــــــاد الله إخواناً
تذَكَّرْ أنّكَ إلى ربّكَ عائد، وأنّ النعيمَ نعيمُ الآخرة، وأنّ الدنيا دار اختبار وعمل، كنْ فيها عابرَ سبيل، وتزوّدّْ لآخرتكَ دون كلل ولا تعب، فلن يرافقكَ إلى قبركَ إلاّ عملك الصالح، ليكون لك نوراً فيه وعلى الصٍّراط بإذن الله، واعلمْ أنّ حياةَ القلب في ذكر الله, ما أجملَ الحياةَ لله ومعه...

الطهارة و أثارها الصحية

اذهب الى الأسفل

هام الطهارة و أثارها الصحية

مُساهمة من طرف مهند في الإثنين 10 نوفمبر - 9:01

الطهارة و أثارها الصحية

الوضوء حجر الزاوية في بناءالطب الوقائي الإسلامي لحماية المجتمع من أخطار تلوث البيئة ،فهو بتكرارهيعتبر من أعظم أسس
النظافة الشخصية فهو نظافة شاملة للأعضاء المعرضة للتلوث منالبدن علاوة إلى اهتمامه بتنظيف الفتحات التي يتصل بها البدن مع الخارج، وعن طريقهايكثر تعرض صاحبه للإصابة بالمرض، كالفم والأذنين والعينين. فالوضوء يعمل على تنظيفتلك الفتحات بعناية لإزالة بقايا المفرزات وبقايا الطعام وحتى لا تتخمر تلكالنفايات وتصبح مرتعاً لتكاثر الجراثيم والفطرياتو هكذا فإن الجلد الساترللوجه واليدين والقدمين، تكثر مفرزاته الداخلية من عرق ودهن حيث تنتشر على مساحاتمنه، وبسبب تعرضها للغبار والأتربة والخامات المختلفة المستعملة في المهن والمصانعفإنها تمتزج معها وتشكل طبقة شديدة التلوث على سطح الجلد وقد تمنع تعرقه وتهويته،التي فيها صحته وسلامته. والوضوء يعمل على إزالة تلك المواد الضارة أولاً بأولويمنع تراكمها على الجلد ويقلل بذلك من إمكانية دخولها إلى الجسم، وما يسببه ذلكالدخول من مضايقات مرضية.

و قد أكدت غالبية الدراسات الحديثة أنَّ الغالبيةالعظمى من سرطانات الجلد تكون بتعرضه للمواد الكيماوية المختلفة وخاصة عند العاملينفي صناعة البترول. وبينت أن أفضل طريقة للوقاية من سرطان الجلد هي إزالة ما يتراكمعلى سطح الجلد من هذه الكيماويات أولاً بأول، والعمل على عدم تراكمها بالغسلالمتكرر حتى يقلل من فعاليتها وتأثيرها على خلايا الجلد. ونفس الأمر يتحقق عند عمالالمناجم والمصانع، , الوضوء يقي أولئك العاملين إلى حدّ كبير من الإصابة بالأورامالسرطانية الجلديةو أثناء الوضوء يقوم المتوضئ بتدليك أعضاء الوضوء أثناءغسلها مما يؤدي إلى تنبيه الدورة الدموية فيها وتنشيط تغذية تلك الأعضاء ومن ثم إلىنشاط في الجسم كله وهي بذلك تخفف كثيراً من احتقان الدماغ عند المشتغلين بالأعمالالفكرية والذهنية مما يؤدي إلى تنشيطه بشكل واضح، والماء البارد هنا أكثر فعالية منالماء الساخن، فهو ينبه الجملة العصبية وينشط الهضم ويزيد في الشهية كما ينشط عملالكليتين، ويزيد من طرحهما للفضلات السامة ( 2، 17 ).

و سنستعرض فيما يليأفعال الوضوء مرتبة كما جاء السنة لافتين النظر إلى المقصد الصحي لكل منها بشكلخاص:

الأعمال التحضيرية قبل الوضوء: على المسلم قبل أن يتوضأ أن يزيل الخبثعن بدنه وثوبه ويطهر مكانه، ومن ثم عليه أن يزيل الأوساخ من أعضاء الوضوء، وكذا كلما يمنع وصول الماء إليها _ وخاصة تحت أظافره _ وبذا يكون قد أزال العوائق علىإتمام عملية التطهير أثناء الوضوء.

و يندب للمسلم أن يستاك قبل وضوئه فينظفالفم وتزول بقايا الطعام من الأسنان ويزيل الرواسب من حول عنق الأسنان كما أنه يقوياللثة ويطهرها:

عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليهوسلم: " لولا أن اشق على أمتي لأمرتهم بالسواك مع كل صلاة " [ رواه البخاري ].

و في رواية لمسلم ".... عند كل صلاة ". وفي الموطأ عن أبي هريرة أنه قال: لولا أن يضق على أمته لأمرهم بالسواك مع كل وضوء.

و عن عائشة رضي الله عنهاأن النبي صلى الله عليه وسلم قال: " السواك مطهرة للفم، مرضاة للرب " [ أخرجهالنسائي وأحمد في مسنده، وإسناده صحيح ( الأرناؤوط ) ].

و تحصل فضيلة السواكبالاستياك بعود الأراك [ بحثنا فوائد الأراك في الجزء الأول من كتابنا " روائع الطبالإسلامي " ]، أو أي عود مشابه، كما تحصل باستعمال فرشاة الأسنان المعروفة. وسنقدمبحثاً مفصلاً عن السواك في الجزء من كتابنا المتعلق بالآداب الإسلامية.

ويندب غسل اليدين قبل البدء بالوضوء وقبل إدخالها في إناء الماء عند الرغبة فيالاغتراف منه للوضوء، وبذا نحافظ على طهورية الماء المراد استعماله، ونمنع تلوثهونعلم بذلك دقة الأحكام الشرعية في الحصول على الطهارة الفائقة.
avatar
مهند
المبدع (ة) النشيط (المنتديات الإسلامية)
المبدع (ة) النشيط (المنتديات الإسلامية)

ذكر
عدد الرسائل : 334
العمر : 33
الدولة : المغرب
الشكرلله وحده عز وجل :
70 / 10070 / 100

شخصية الميدان :
السٌّمعَة : 16
نقاط : 19257
تاريخ التسجيل : 23/12/2007

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://www.ahalilach.ma

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

هام رد: الطهارة و أثارها الصحية

مُساهمة من طرف yusef82 في الأربعاء 12 نوفمبر - 17:51


_________________



avatar
yusef82
المشرف العام
المشرف العام

ذكر
عدد الرسائل : 517
العمر : 35
الدولة : Morocco
العمل/الترفيه : informaticien
المزاج : محب لرسول الله صلى الله عليه و سلم
الشكرلله وحده عز وجل :
70 / 10070 / 100

شخصية الميدان :
السٌّمعَة : 27
نقاط : 19225
تاريخ التسجيل : 28/12/2007

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://ahalilach.allgoo.net

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

هام رد: الطهارة و أثارها الصحية

مُساهمة من طرف محمد اعليلش في الخميس 13 نوفمبر - 7:21


_________________



avatar
محمد اعليلش
المدير العام
المدير العام

ذكر
عدد الرسائل : 517
العمر : 33
الدولة : طنجة،المغرب
العمل/الترفيه : مساعد و مستفيد
المزاج : مرح و محب لرب العالمين
الشكرلله وحده عز وجل :
70 / 10070 / 100

شخصية الميدان : أحبكم في الله
السٌّمعَة : 28
نقاط : 19516
تاريخ التسجيل : 22/12/2007

بطاقة الشخصية
القوة: 150

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://www.ahalilach.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى