كونوا عبــــــــــــــــــــــــاد الله إخواناً
تذَكَّرْ أنّكَ إلى ربّكَ عائد، وأنّ النعيمَ نعيمُ الآخرة، وأنّ الدنيا دار اختبار وعمل، كنْ فيها عابرَ سبيل، وتزوّدّْ لآخرتكَ دون كلل ولا تعب، فلن يرافقكَ إلى قبركَ إلاّ عملك الصالح، ليكون لك نوراً فيه وعلى الصٍّراط بإذن الله، واعلمْ أنّ حياةَ القلب في ذكر الله, ما أجملَ الحياةَ لله ومعه...

للرجال في الجنه حور العين ....فماذا للنساء ؟؟

اذهب الى الأسفل

11112008

مُساهمة 

هام للرجال في الجنه حور العين ....فماذا للنساء ؟؟




للرجال في الجنه حور العين ....فماذا للنساء ؟؟

عند ذكر الله للمغرياتالموجودة في الجنة من أنواع المأكولات والمناظر الجميلة والمساكن والملابس فإنهيعمم ذلك للإثنين ( الذكر والأنثى ) فالجميع يستمتع بما سبق. ويتبقى: أن الله قدأغرى الرجال وشوقهم للجنة بذكر ما فيها من (الحور العين ) و ( النساء الجميلات ) ولم يرد مثل هذا للنساء.. فقد تتساءل المرأة عن سبب هذا !؟والجواب

1-
أن الله: لا يسئل عما يفعل وهم يسئلون [الأنبياء:23]، ولكن لا حرج أن نستفيد حكمة هذا العمل من النصوص الشرعية وأصولالاسلام فأقول:


2-
أن من طبيعة النساء الحياء – كما هو معلوم – ولهذافإن الله – عز وجل – لا يشوقهن للجنة بما يستحين منه.


3-
أن شوق المرأةللرجال ليس كشوق الرجال للمرأة – كما هو معلوم – ولهذا فإن الله شوّق الرجال بذكرنساء الجنة مصداقا لقوله : { ما تركت بعدي فتنة أضر على الرجال من النساء } [أخرجهالبخاري] أما المرأة فشوقها إلى الزينة من اللباسوالحلي يفوق شوقها إلى الرجال لأنهمما جبلت عليه كما قال تعالى أومن ينشأ في الحلية [الزخرف:18].


4-
قالالشيخ ابن عثيمين: إنما ذكر – أي الله عز وجل – الزوجات للأزواج لأن الزوج هوالطالب وهو الراغب في المرأة فلذلك ذكرت الزوجات للرجال في الجنة وسكت عن الأزواجللنساء ولكن ليس مقتضى ذلك أنه ليس لهن أزواج.. بل لهن أزواج من بنيآدم.


**
المرأة لا تخرج عن هذه الحالات في الدنيا فهي

1-
إما أنتموت قبل أن تتزوج.


2-
إما أن تموت بعد طلاقها قبل أن تتزوج منآخر.


3-
إما أن تكون متزوجة ولكن لا يدخل زوجها معها الجنة، والعياذبالله.


4-
إما أن تموت بعد زواجها.


5-
إما أن يموت زوجهاوتبقى بعده بلا زوج حتى تموت.


6-
إما أن يموت زوجها فتتزوج بعدهغيره.


**
هذه حالات المرأة في الدنيا ولكل حالة ما يقابلها فيالجنة

1-
فأما المرأة التي ماتت قبل أن تتزوج فهذه يزوجها الله – عزوجل – فيالجنة من رجل من أهل الدنيا لقوله : { ما في الجنة أعزب } [أخرجه مسلم]، قال الشيخابن عثيمين: إذا لم تتزوج – أي المرأة – في الدنيا فإن الله تعالى يزوجها ما تقربها عينها في الجنة.. فالنعيم في الجنة ليس مقصورا على الذكور وإنما هو للذكوروالإناث ومن جملة النعيم: الزواج.


2-
ومثلها المرأة التي ماتت وهيمطلقة.


3-
ومثلها المرأة التي لم يدخل زوجها الجنة. قال الشيخ ابنعثيمين: فالمرأة إذا كانت من أهل الجنة ولم تتزوج أو كان زوجها ليس من أهل الجنةفإنها إذا دخلت الجنة فهناك من أهل الجنة من لم يتزوجوا من الرجال. أي فيتزوجهاأحدهم.


4-
وأما المرأة التي ماتت بعد زواجها فهي – في الجنة – لزوجهاالذي ماتت عنه.


5-
وأما المرأة التي مات عنها زوجها فبقيت بعده لم تتزوجحتى ماتت فهي زوجة له في الجنة.


6-
وأما المرأة التي مات عنها زوجهافتزوجت بعده فإنها تكون لآخر أزواجها مهما كثروا لقوله : { المرأة لآخر أزواجها } [سلسلة الأحاديث الصحيحة للألباني]. ولقول حذيفة لامرأته: ( إن شئت أن تكوني زوجتيفي الجنة فلا تزوجي بعدي فإن المرأة في الجنة لآخر أزواجها في الدنيا فلذلك حرمالله على أزواج النبي أن ينكحن بعده لأنهن أزواجه في الجنة ).


مسألة: قديقول قائل: إنه قد ورد في الدعاء للجنازة أننا نقول ( وأبدلها زوجا خيرا من زوجها ) فإذا كانت متزوجة.. فكيف ندعوا لها بهذا ونحن نعلم أن زوجها في الدنيا هو زوجها فيالجنة وإذا كانت لم تتزوج فأين زوجها؟والجواب كما قال الشيخ ابنعثيمين: 'إن كانت غير متزوجة فالمراد خيرا من زوجها المقدر لها لو بقيت وأما إذاكانت متزوجة فالمراد بكونه خيرا من زوجها أي خيرا منه في الصفات في الدنيا لأنالتبديل يكون بتبديل الأعيان كما لو بعت شاة ببعير مثلا ويكون بتبديل الأوصاف كمالو قلت لك بدل الله كفر هذا الرجل بإيمان وكما في قوله تعالى: ويوم تبدل الأرض غيرالأرض والسماوات [إبراهيم:48]، والأرض هي الأرض ولكنها مدت والسماء هي السماء لكنهاانشقت'
avatar
مهند
المبدع (ة) النشيط (المنتديات الإسلامية)
المبدع (ة) النشيط (المنتديات الإسلامية)

ذكر
عدد الرسائل : 334
العمر : 34
الدولة : المغرب
الشكرلله وحده عز وجل :
70 / 10070 / 100

شخصية الميدان :
السٌّمعَة : 16
نقاط : 19732
تاريخ التسجيل : 23/12/2007

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://www.ahalilach.ma

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

مُشاطرة هذه المقالة على: diggdeliciousredditstumbleuponslashdotyahoogooglelive

للرجال في الجنه حور العين ....فماذا للنساء ؟؟ :: تعاليق

avatar

مُساهمة في الإثنين 8 ديسمبر - 11:33 من طرف سمية

باااااااااااااااااارك الله فيك أخي جعل الله ما دكرته في ميزان اعمالك الصالحة وجعلها لك حرزا من النار يوم لا ينفع فيه لا مال ولا بنون الا من اتى الله بقلب حسن

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى