كونوا عبــــــــــــــــــــــــاد الله إخواناً
تذَكَّرْ أنّكَ إلى ربّكَ عائد، وأنّ النعيمَ نعيمُ الآخرة، وأنّ الدنيا دار اختبار وعمل، كنْ فيها عابرَ سبيل، وتزوّدّْ لآخرتكَ دون كلل ولا تعب، فلن يرافقكَ إلى قبركَ إلاّ عملك الصالح، ليكون لك نوراً فيه وعلى الصٍّراط بإذن الله، واعلمْ أنّ حياةَ القلب في ذكر الله, ما أجملَ الحياةَ لله ومعه...

أحكام رقص المرأة في المناسبات

اذهب الى الأسفل

10032008

مُساهمة 

coool أحكام رقص المرأة في المناسبات




رقـم الفتوى : 93610
عنوان الفتوى :أحكام رقص المرأة في المناسبات
تاريخ الفتوى :25 صفر 1428 / 15-03-2007
السؤال









أنا شابة من المغرب منذ صغري أهوى الرقص والأغاني وأريد أن أختصر لك وإني لراغبة أن توجهني لأسلك طريق ربي الحمد لله أصلي ولكن لم أستطع بعد التغلب على هوى الرقص في المناسبات العائلية و بمناسبة زفاف أختي الكبيرة سوف أرقص إن شاء الله وإن لم أرقص أخشى أن تقول إنني لم أفرح لها ومشكلتي أنني لا أستطيع أن أقاوم عندما أسمع الموسيقى والله المعين مع العلم أنه لن يكون هناك اختلاط إنني أريد مرضاة الله. أريد جوابا. لكم جزيل الشكر.
الفتوى









الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:

فينغي أن تعلمي أيتها السائلة الكريمة أن رقص المرأة أمام بنات جنسها جائز بشروط بيناها في الفتويين رقم: [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]، [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط].

ولكن الإكثار منه واتخاذه عادة يخل بالمروءة ويسقط الشهادة ولو كان مباحا، فالأولى تركه سيما أنه في الغالب لا يخلو من مصاحبة الآلات المحرمة، وإن لم تكن وكان بين النساء ربما صوره بعضهن في الجوالات التي عم البلاء بها وعرضنه على الرجال الأجانب. فينبغي الاحتياط لذلك والتنبه له.

فإذا كان رقصك من هذا القبيل فلا حرج عليك أن تفعليه لدى زفاف أختك تطييبا لخاطرها وحفاظا على ودها. ما لم يخالطه ما يمنعه من الأمور المحرمة كآلات المعازف وحضور الأجانب كالعريس مثلا فلا يجوز لك حينئذ فعله ولو أدى ذلك إلى سخطها إذ لا طاعة لمخلوق في معصية الخالق سبحانه، فقد ثبت في صحيح ابن حبان بإسناد صحيح عن عائشة رضي الله عنها قالت: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: من التمس رضى الله سبحانه بسخط الناس، رضي الله عنه وأرضى الناس عنه، ومن التمس رضى الناس بسخط الله، سخط الله عليه وأسخط عليه الناس.

وإذا كان زفاف أختك أو غيرها يشتمل على أمور محرمة كاختلاط أو موسيقى ونحو ذلك فلا يجوز لك حضوره إلا إذا أمنت على نفسك، ونويت تغيير المنكر كما بينا في الفتويين رقم:[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]، [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط].

ومهما يكن من أمر فعليك أن تتقي الله سبحانه وتعالى فلا يراك حيث نهاك، ولا يفقدك حيث أمرك، واعلمي أن من يتق الله يفرج كربه، وييسر أمره، ويرزقه من حيث لا يحتسب، كما قال سبحانه: وَمَنْ يَتَّقِ اللهَ يَجْعَلْ لَهُ مَخْرَجًا. وَيَرْزُقْهُ مِنْ حَيْثُ لَا يَحْتَسِبُ وَمَنْ يَتَوَكَّلْ عَلَى اللهِ فَهُوَ حَسْبُهُ إِنَّ اللهَ بَالِغُ أَمْرِهِ قَدْ جَعَلَ اللهُ لِكُلِّ شَيْءٍ قَدْرًا

وننصحك بترك الرقص ولو كان مباحا لما قد يؤدي إليه من إدمانه وهو من خوارم المروءة، كما ذكرنا، فتجنبي مجالسه ومظانه. نسال الله سبحانه وتعالى ألا يزيغ قلبك بعد إذ هداك، ويهيئ لك من أمرك رشدا، ويوفقك لما يحبه ويرضاه، إنه سميع مجيب.

والله أعلم.
المفتـــي: [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

_________________

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

avatar
yusef82
المشرف العام
المشرف العام

ذكر
عدد الرسائل : 517
العمر : 35
الدولة : Morocco
العمل/الترفيه : informaticien
المزاج : محب لرسول الله صلى الله عليه و سلم
الشكرلله وحده عز وجل :
70 / 10070 / 100

شخصية الميدان :
السٌّمعَة : 27
نقاط : 19225
تاريخ التسجيل : 28/12/2007

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://ahalilach.allgoo.net

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

مُشاطرة هذه المقالة على: diggdeliciousredditstumbleuponslashdotyahoogooglelive

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى